الاثنين، 3 يونيو، 2013

أيهما أنسب للمبتدئين: #C أم java ؟

سألني أحد الإخوة الأفاضل السؤال التالي (ببعض التصرف):

السلام عليكم، 
هناك شئٌ يُحيرني بشدة: فقد اشتركتُ في دورة microsoft الخاصة بالمدارس الثانوية، و هذه الدورة في لغة #C و بعض تقنيات الـNET. الخاصة بـmicrosoft، و لا أعرف هل أُكمِل هذه الدورة أم لا؛ أقصد هل أتعلَّم لغةً مغلقة المصدر من microsoft أم أتحول الي لغةٍ مفتوحة المصدر كـjava.

و كان ردي المُختصَر عليه كما يلي (ببعض التصرف):
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته 
هناك فائدةٌ و عيبٌ في كل اختيارٍ من الاختيارين؛ 
فلو تعلمتَ لغة الـ#C فالفائدة أنها لغةٌ قويةٌ للغاية و مفيدة جداً من الناحية التعليمية، كما أن الأدوات التي تساعد علي البرمجة بالـ#C قويةٌ جداً (و علي رأسها الـvisual studio)، و قد كنتُ أنا نفسي مبرمج #C قبل التحول للـjava و استفدتُ من تعلمي لها بشكلٍ كبير. و لكن المشكلة أنك ستكون بهذا قد ربطتَ نفسك تقريباً 100% بنظام الـwindows الذي أري أنه لا يناسب المبرمجين (و هو ضعيفٌ في الأصل!) *
و لو تعلمتَ لغةً مفتوحة المصدر متاحةً لكل أنظمة التشغيل فلن تجد أفضل من الـjava في نظري؛ فهي قويةٌ جداً و سهلةٌ بالنسبة للكثير من اللغات الأخري، و كتبها و دوراتها متوافرةٌ جداً باللغة العربية، كما أن أدوات البرمجة بها متوافرةٌ و قويةٌ جداً مثل الـ#C تماماً (هناك مثلاً بيئة الـnetbeans التي تُكافيء الـvisual studio بالنسبة للـjava). لكن المشكلة مع الـjava أنها أقل تطوراً من الـ#C رغم أنها أفضل منها من الناحية التصميمية. 
عموماً: أنا عن نفسي أنصحك بتعلم الـjava لأنني لا أحب استخدام التقنيات التي لها أوصياء عليها قادرين علي إحالة حياة مستخدميها إلي جحيم متي أرادوا، بالإضافة إلي أن الـjava لها ميزة القدرة علي البرمجة بها لكل أنظمة التشغيل و ليس فقط الـwindows، كما أنها مجانية و ستجد أدواتٍ قويةً لها متوافرةً لأي استخدامٍ ترغب فيه.

----------------------------
* أستثني نظام windows8 من هذه النظرة؛ لأسبابٍ كثيرةٍ ربما أذكرها في مقالٍ تالٍ بإذن الله تعالي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق