الثلاثاء، 26 مارس، 2013

أنظمة تشغيل قوية، و لكن غير مشهورة

يظن كثيرٌ من مستخدمي الحواسيب أن أنظمة التشغيل القوية للحواسيب الشخصية لا تتعدي الأنظمة الشهيرة المتمثلة في الـwindows و الـmac و الـGNU/linux (يُختصَر إلي linux)، بل و ربما لا يعلم أغلب الناس شيئاً عن نظام الـGNU/linux و/أو نظام الـmac شيئاً !، و في عالم أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية (كالهواتف الذكية smart phones و الأجهزة اللوحية tablets) فإن معرفة الأغلبية لا تتعدي نظامَيْ الـandroid (إذا ما اعتبرناه نظاماً قائماً بذاته و ليس مجرد توزيعة من الـlinux) و الـios.

فإذا ما نظرنا لواقع عالم أنظمة التشغيل التي تعمل علي الحواسيب الشخصية أو خوادِم الشبكة internet servers: فسنجد أن هناك العديد و العديد من أنظمة التشغيل بالغة القوة، التي لم تحظ بنفس القدر من الشهرة التي حظيت بها الأنظمة سالفة الذِكر. و ليس معني عدم شهرتها أنها أقل قوةً من الأخريات، و لكن حديثنا عنها هنا لا يعني بالضرورة أنها تماثل الأنظمة الأشهر في القوة أو تتفوق عليهن، إنما كل ما هنالك أنها أنظمةٌ قويةٌ تستحق ذِكرها و التنويه عنها حتي يستزيد من يرغب في الاستزادة في معرفتها. و سأعرض هنا بمشيئة الله عز و جل مجموعةً منها ببساطةٍ و إيجاز؛ لإعطاء القدرة لمن يرغب في التعرف عليهن علي فعل ذلك.

و قد اخترتُ الأنظمة التي تتميز بوجود واجهة استخدام رسومية graphical user interface حتي يتم البرهنة عملياً علي أن هناك من الأنظمة ما يُجاري التقنيات الحديثة بخلاف الأنظمة المعروفة، و لإعطاء من يرغب في التجربة دفعةً معنويةً لفعل ذلك؛ لأنه إن ظن أن الأنظمة المشهورة فقط هي التي يمكنه استعمالها من خلال واجهةٍ رسوميةٍ، و أن الأنظمة التي لم يسمع عنها من قبل لا يمكن استخدامها إلا من خلال سطر الأوامر: فلن يرغب في تجربتها مطلقاً.


openindiana:


هو نظام تشغيلٍ حرٌ و مفتوح المصدر، و هو استنساخٌ لنظام تشغيل opensolaris الذي أجهزت عليه شركة oracle؛ فبعد ممارسات oracle التعسفية قامت مجموعةٌ من أنشط المُساهمين في نظام opensolaris بعمل فرعٍ جديدٍ من آخر نسخةٍ مفتوحة المصدر من opensolaris و أطلقوا عليها اسم openindiana، و تم الإعلان الرسمي عنه في عام 2010م.

الموقع الرسمي للنظام:
openindiana.org/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/OpenIndiana


BSD:
واجهة من mac os x lion المبني علي نظام الـBSD

نظامٌ يشبه في تصميمه نظام اليُنِكْس unix، و لذلك يُقال عنه و عن أنظمة التشغيل التي لها نفس هذه الصفة أنها "شبيهةٌ باليُنِكْس unix-like". و نظام الـBSD في الأساس من تطوير جامعة bercley، و الاسم نفسه اختصارٌ لاسم "توزيعة برمجيات بيركلي Berkeley Software Distribution".
رخصة نظام الـBSD تجعل من الممكن استخدامه في منتَجات تجارية، و لذلك نري أن هناك أنظمة تشغيلٍ شهيرةٍ و قويةٍ مبنيةٌ في الأصل فوق الـBSD، مثل نظام تشغيل الـmac الذي يُعد أشهر الأمثلة علي ذلك.

الموقع الرسمي للنظام:
http://www.bsd.org/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/Berkeley_Software_Distribution



amiga:


نظامٌ مُغلَق المصدر مملوكٌ لشركة amiga inc، ظهرت أول إصدارةٍ له في العام 1985م، و هو في الأصل نظامٌ مُخصَّصٌ للاستخدام فقط علي أجهزة حواسيب amiga الشخصية.

الموقع الرسمي للنظام:
http://www.amigaos.net/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/AmigaOS



morphOS:


نظامٌ مُغلَق المصدر في الأصل، إلا أن بعض مكتباته و بيئة سطح المكتب الخاصة به (تُسمَّي ambient) مفتوحة المصدر !، يُعد استنساخاً لنظام amiga (أي أنه amigaOS-like)، تم نشر أول إصدارةٍ له في العام 2000م.

الموقع الرسمي للنظام:
http://www.morphos-team.net/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/MorphOS

beos:


نظامٌ مُغلَق المصدر، كانت تُطوره شركة Be inc منذ عام 1991م، و رغم أنه لم يستطع منافسة عمالقة أنظمة التشغيل التجارية (الـwindows و الـmac) إلا أنه ظل هناك مجتمعٌ صغير من المهتمين به و المحبين له يقوم ببناء البرامج خصيصاً لأجله. و هناك محاولاتٌ لبناء أنظمة تستنسخ الـbeos (أي Beos-like)  و من ضمنها نظام haiku الذي سيلي الحديث عنه.

صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/BeOS



haiku:


هو نظام تشغيلٍ يستنسخ نظام التشغيل القديم BeOS، و يحتوي علي مواصفاتٍ غايةٍ في القوة ورثها من سلفه BeOS، مثل الواجهة البرمجية الكائنية object oriented API، و كذلك واجهة المستخدم الرسومية GUI.

الموقع الرسمي للنظام:
https://www.haiku-os.org/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/Haiku_%28operating_system%29



reactos:


هو استنساخ لأنظمة تشغيل windows التي تعتمد علي هيكلية NT، و الهدف الأساسي من وراء بناء reactos هو الحصول علي نظام تشغيلٍ حرٍ و مجانيٍ يستطيع تشغيل "كل" البرامج المكتوبة لنظام الـwindows، بما في ذلك برامج قيادة العتاد hardware drivers. و رغم أن هذا معناه أن النظام ما إن تصير له القدرة علي تشغيل كل برمجيات الـwindows فسيكون غير محتاجٍ لكتابة برامج خاصةٍ له من البداية (بما يعنيه هذا من قدرته علي أن يحل محل الـwindows بشكلٍ تام)، إلا أن هذا معناه أيضاً أن النظام سيكون له نفس المشاكل التي تظهر في الـwindows تقريباً، أو علي الأقل تلك المشاكل التي تتعلق بالتصميم المُشترَك بينهما.

الموقع الرسمي للنظام:
http://www.reactos.org/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/ReactOS




هناك أيضاً العديد من الأنظمة التي لا زالت في طور التطوير و لم تصل بعد إلي القوة التي للسابقات، مثل:

JNode:
هو نظام تشغيلٍ مبنيٌ فقط بلغة الـjava مع نواةٍ مُصغَّرةٍ nano kernel مكتوبةٍ بلغة التجميع assembly language.

الموقع الرسمي للنظام:
http://www.jnode.org/
صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن النظام:
http://en.wikipedia.org/wiki/JNode

هناك 8 تعليقات:

  1. هايكو نظام تشغيل واعد ولكن يمشي بخطوات بطيئة

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل، أنا أُتابع خطوات تطور مشروع هايكو منذ فترة و أري أن لديهم مشاكل كبيرة في مسألة التمويل بكل أسف.

      حذف
  2. فكرة ريأكت ممتازة.. مع أني لم أسمع به من قبل. سيكون خطرا على ميكروسوفت لو نجح فعلا

    ردحذف
    الردود
    1. كلامٌ صحيح، مع أنه سيكون له نفس نقاط ضعف الويندوز و ثغراته الفاضحة !
      و المشكلة الكبري أنه من الممكن أن يكون هناك أمورٌ في بنائه تخضع لملكيةٍ فكريةٍ لمايكروسوفت، و بالتالي يصير من الممكن لها أن تُجهِز عليه في أي وقت (نفس الحالة مع مشروع mono الذي يجعل من الممكن تشغيل برامج الـ.net علي اللينوكس).

      حذف
  3. من افضلهم و انسبهم لمستخدم عادى

    ردحذف
    الردود
    1. أظنُ أن openindiana هو الأفضل حالياً، مع أنظمة تشغيلٍ أخري مبنية علي الـBSD مثل PCBSD، مع العلم أني لم أجرب أياً منهم بشكلٍ شخصي

      حذف
  4. شكرا لك على هذه التدوينة, بالفعل أغلبها جديدة علي, لكنك نسيت داروين "شقيق الماك"!

    ردحذف
  5. الشكر لله تعالي، و كلامك صحيح بخصوص نظام "داروين" و أظن أنني سأكتب عنه في تدوينة مشابهة في الأسابيع المقبلة بإذن الله تعالي.

    ردحذف