الأربعاء، 27 فبراير، 2013

مُلخَّص ندوة "البرمجيات الحرة: توضيحٌ، تأريخٌ، أمثلة"

البارحة كنتُ في هندسة أسوان و ألقيتُ المحاضرة التي كانت تحت عنوان "البرمجيات الحرة: توضيحٌ، تأريخٌ، أمثلة". و رغم أن عدد الحضور كان للأسف قليلاً جداً (من عشرة إلي خمسة عشر) إلا أنني أُفضِّل العدد القليل المُنتبِه المُتفاعِل علي العدد الكبير الذي لا يسره شيءٌ قدر الانتهاء من الملل الذي يُسببه لهم المُحاضِر.

حاولتُ في العرض الذي قدمتُه أن أبتعد عن التفاصيل التقنية، لكني فشلتُ في ذلك إلي حدٍ كبير؛ بسبب أن الحديث عن البرمجيات الحرة يفرض علينا الحديث عن كثيرٍ من التفاصيل حتي نتمكن من إيضاح غموض أهم النقاط.
و ها هو ذا العرض البسيط الذي استعنتُ به يومها لتحميله إذا رغبتم في هذا (مع تعديلاتٍ طفيفةٍ جداً):
  

أهم ما أنصح به "فرع الـIEEE للطلاب في أسوان" هو ألا يستسلموا لليأس مطلقاً، و أن يحاولوا قدر الاستطاعة؛ فالصبر كفيلٌ بإيصالهم إلي مبتغاهم بإذن الله تعالي. صحيحٌ أن الجو المحيط سيءٌ للغاية من حيث عدم الإقبال من جانب الطلبة، و كذلك عدم التعاون الكافي من المسؤولين، إلا أن القاعدة التي تُرِيح دائماً في مثل تلك المواقف تقول "عليك بالعمل و ليس عليك النتائج".
و أرجو الله عز و جل أن يوفقهم و من هو مثلهم.

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا كان اللقاء ممتعا على الرغم انو كان بالنسبالي فيه مصطلحات لأول مرة اسمع بها ولكن اعطتني فرصة ان ابحث اكثر وأقرأ في مجال البرمجة
    وفقك المولى لما يحبه ويرضاه وجزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وفقني الله و إياكم لما فيه خير الدنيا و الآخرة. و أسأله عز و جل أن تجدي مجال البرمجة مسلياً، من يدري فربما تصبحين مبرمجةً في نهاية المطاف :)

      حذف