الخميس، 20 ديسمبر، 2012

(ويْلَكُم) و (دليل كارهي اليُنِكْس) !

واحدٌ من أجمل الكتب العلمية التي قرأتُها هو كتاب (unix haters handbook)، و ترجمة عنوانه الحرفية هي (كتاب يد كارهي اليُنِكْس) و لكني أُفضِّل ترجمته كـ(دليل كارهي اليُنِكْس).

هذا الكتاب عبارة عن شروحاتٍ لعيوبِ و نقائصِ نظام التشغيل المُسمَّي (يُنِكْس unix) اعتماداً علي ما حكاه مَن واجهوا مشاكل أثناء استخدامهم له، و كان الإعتماد التام في معرفة تلك المشاكل علي مجموعةٍ ضخمةٍ من الرسائل البريدية التي أُرسِلَتْ إلي المجموعة البريدية (unix haters) أو (كارهي يُنِكْس)، 

الحكاية و ما فيها أن هناك نظام تشغيلٍ غاية في الشهرة يُسمَّي بالـ(يُنِكْس unix) انتشر منذ فترة السبعينات من القرن العشرين بشكلٍ كبيرٍ جداً، بالطبع كان للنظام محبوه و كارهوه، أما محبوه فقد التحقوا بالدورات التي تُعلِّم كيفية التعامل معه و/أو البرمجة له، أما كارهوه فقد أنشأ بعضهم المجموعة البريدية سالفة الذِكر لشرح المشاكل التي قابلوها في تعاملهم معه و جعلتهم يكرهونه كالطاعون.
و بعد سنواتٍ من السباب العلمي الأنيق و غير الأنيق أصبح بالإمكان جمع أهم رسائل تلك المجموعة البريدية في كتابٍ واحدٍ بحيث تتسق مع بعضها البعض و تُكوِّن كتاباً شاملاً جامعاً، و قد فعلها (Simson Garfinkel) و (Daniel Weise) و (Steven Strassmann) مع آخرين و أصبح بين أيدينا كتاب (دليل كارهي اليُنِكْس).

منذ أن قرأتُ الكتاب و أنا أحبه جداً؛ ليس فقط لقيمته العلمية الكبيرة و الخبرة التي يسكبها في قلب من يقرؤه، و إنما كذلك بسبب التحدي الذي ينهمر علي رأس محبي اليُنِكْس انهماراً مؤيَّداً بأدلةٍ علميةٍ عمليةٍ ساطعة، و كذلك بسبب اللهجة الساخرة التي يستخدمها الكتاب لنقد سلبيات نظام اليُنِكْس و التي لا يجد معها المُنصِف إلا أن يضحك (رغم عدم قدرته علي إنكار أنها ربما تكون مُبالَغٌ فيها كثيراً).
كما أنني أحب الكتاب لأن لهجته شديدة السخرية هذه تجعل كتاب الرسالة الذي ألَّفتُه يبدو ملائكياً للغاية في نقده و أسلوبه، و يمكنني أن أضع كتاب (دليل كارهي اليُنِكْس) في عين من يقول أن كتاب الرسالة حاد الأسلوب بشكلٍ زائدٍ عن المطلوب، و كما ترون ففي هذا إفادةٌ كبيرةٌ لي  :)

يقع كتاب (دليل كارهي اليُنِكْس) في  أربعة أجزاء يتكون كلٌ منها من عددٍ من الفصول، و تلخيص الفهرست كما يلي:


* Foreword
    By Donald A. Norman
* Preface
    Things Are Going to Get a Lot Worse Before Things Get Worse
* Who We Are
* The UNIX-HATERS History
* Contributors and Acknowledgments
* Typographical Conventions
* The UNIX-HATERS Disclaimer
* Anti-Foreword
    By Dennis Ritchie
* Part 1: User Friendly ?
    - 1: Unix
    The World’s First Computer Virus

    - 2: Welcome, New User!
    Like Russian Roulette with Six Bullets Loaded

    - 3: Documentation?
    What Documentation?

    - 4: Mail
    Don’t Talk to Me, I’m Not a Typewriter!

    - 5: Snoozenet
    I Post, Therefore I Am

    - 6: Terminal Insanity
    Curses! Foiled Again!

    - 7: The X-Windows Disaster
    How to Make a 50-MIPS Workstation Run Like a 4.77MHz IBM PC
   
* Part 2: Programmer’s System?
    - 8: csh, pipes, and find
    Power Tools for Power Fools

    - 9: Programming
    Hold Still, This Won’t Hurt a Bit
   
    - 10: C++
    The COBOL of the 90s

* Part 3: Sysadmin’s Nightmare
    - 11: System Administration
    Unix’s Hidden Cost
   
    - 12: Security
    Oh, I’m Sorry, Sir, Go Ahead, I Didn’t Realize You Were Root
   
    - 13: The File System
    Sure It Corrupts Your Files, But Look How Fast It Is!
   
    - 14: NFS
    Nightmare File System

* Part 4: Et Cetera
    -A: Epilogue
    Enlightenment Through Unix
   
    - B: Creators Admit C, Unix Were Hoax
    FOR IMMEDIATE RELEASE
   
    - C: The Rise of Worse Is Better
    By Richard P. Gabriel
   
    - D: Bibliography
    Just When You Thought You Were Out of the Woods
   
    - Index


و لو لاحظتم: فحتي لهجة العناوين في قمة السخرية و التهكم، و هو ما لم أجرؤ علي فعله في كتاب الرسالة، و قد قرأتُ في الكتاب كثيراً (لكني لم أُنْهِ الجزء الأكبر منه حتي الآن)، و كلما قرأتُ فيه ازدادت قناعتي بأن نظام اليُنِكْس أذاق هؤلاء الشاكين الويل ألواناً و أشكالاً ففاضت به ألسنتهم بذلك التهكم الصارخ.
عامَّةً لو أردتم فائدةً علميةً فستجدونها في ذلك الكتاب، و لو أردتم سخريةً علميةً صارخةً فستجدونها فيه أيضاً.
و كنتُ أفكر في ترجمة الجزء الخاص بنقد لغة الـ++C (أو إن شئتم الدقة: نَقْضِها !) لكني لا أجد الوقت الكافي لهذا، و ربما أفعله متي وجدتُ فراغاً زمنياً و ذهنياً يكفيان لإتمام هذا الأمر كما أحب بإذن الله عز و جل. 

و قد أوحي هذا الكتاب لي بفكرةٍ أجدها جميلةً و تستحق العمل عليها عند من يجد وقتاً كافياً لها، الفكرة هي: جمع كل المشاكل التي تقابلنا أثناء العمل علي مختلف أنظمة التشغيل و تنظيمها و وضعها في كتابٍ خاصٍ بها، و أقترح تسمية الكتاب (ويْلَكم) و هو تحريفٌ لنطق كلمة (وِيلْكَم welcome) التي تكون عادةً الشاشةَ الافتتاحية لأنظمة التشغيل المختلفة (أو علي الأقل لنظام الـwindows الذي أظن أنه سيكون له نصيب الأسد من الكتاب المُقترَح)، و هو التحريف ذو المعني الواضح :)
أُكرِّر أن ذلك الكتاب لن يكون خاصاً بنظام تشغيلٍ واحد، بل سيكون مشتملاً علي كل المشاكل التي نواجهها علي مختلف أنظمة التشغيل، و هكذا يحكي مستخدموا اليُنِكْس و مستخدموا القنو/لينُكْس GNU/linux و مستخدموا الـwindows و غيرهن من الأنظمة عمَّا أَقََضَّ مضاجعهم في تلك الأنظمة. و يتم ترتيب الشكاوي علي أبوابٍ يختص كل واحدٍ منها بجانبٍ مُعيَّنٍ من تلك المشاكل كما في (دليل كارهي اليُنِكْس).

أجدها فكرةً حلوة: و لكن هل من مُتفرِّغٍ لها ؟

هناك تعليقان (2):

  1. التلاعب اللفظي في كلمة ويلكم أعجبني. كنت سمعته من قبل في قصة حادثة قصها الشيخ الحويني.

    لي سؤال عن مشكلة حقيقية وردت في أحد عناوين الكتاب الذي أوردته.. لم تفسد ملفات النصوص أحيانا حين أكتبها على اللينكس ثم أنقلها للويندوز؟!.. ضاع مني ملف هام بهذه الطريقة، ولا أفهم العلة.

    ردحذف
    الردود
    1. أخذتُ كلمة (وَيْلَكُم) كتحريفٍ لكلمة (welcome) الخاصة بالـwindows من صديقٍ مُتديِّن، و ربما يكون قد أخذها من الحويني :)

      بالنسبة لمشكلة الملفات النصية فيجب أن تتأكد من كون الملف النصي له امتدادٌ تفهمه البرامج علي الـwindows، يعني لو كتبتَ ملفاً نصياً له الامتداد (.odt) فلن يستطيع ms word أن يفتحه (حسبما أعلم)، اما لو كان امتداده (.txt) فمن المفترض أن يستطيع أي برنامج نصوصٍ فهمه مباشرةً.
      لكن هناك مشكلة أخري هي الترميز الذي حفظتَ به الملف؛ فهناك عدة طرق للتعبير عن الحروف، منها: ascii، utf-8، utf-16 و غيرهن من أنظمة الترميز الأخري :)

      الأمر له احتمالاتٌ كثيرةٌ و يجب أن أعرف كل ما حدث حتي أستطيع أن أدلك علي موطن المشكلة.

      حذف