الخميس، 19 يوليو، 2012

the art of debugging

the art of debugging

انتهيت من فترةٍ من اكتشاف أكثر من غلطةٍ bug كُنَّ يُأرِّقنني لعدة أيام، و كالعادة اكتشفتُ أنهن أشياءٌ تافهةٌ جداً في الكود ليس إلا !؛ حيث علي سبيل المثال في إحداهن كتبتُ:

بينما كان من المفترض أن أكتب :

و يظهر هنا أن الخطأ كان نتيجة  عدم انتباهٍ بسيط: فقد كتبتُ في الجملة التكرارية الداخلية index بدلاً من inner_index في السطر الأخير، و لكنه أدي فيما بعد إلي ضياع أيامٍ من التعب و التفكير المحبَط و أحياناً اليأس!
الحقيقة أن الأمر تحول لمنحيً خطيرٍ للغاية؛ فالخوارزم الذي أبتكره في يومين ثم أكتب كوده في ساعةٍ أقضي ثلاث أو أربع أيامٍ في تنقيحه !
صحيحٌ أن الخوارزمات غايةٌ في التعقيد و أنني قليل الخبرة إلي حدٍ كبير: إلا أن كل هذا الجهد الضائع بسبب عدم تمكني من المهارات اللازمة لعملية التنقيح يجعلني أتوقف أمام هذه الأمور بجديةٍ واضحة.

هذا يؤكد مع التجارب السابقة أن مهارة التنقيح مهارةٌ هامةٌ جداً يجب تنميتها بالتجارب العملية و الدراسة لما كتبه المبرمجون المخضرمون.
و سأقوم بإذن الله عز و جل بالبحث عن بعض ما كتبه الهاكرز الكبار في هذه المسألة. 

حالياً قمتُ بتحميل ورقةٍ عمليةٍ تُسمي (the art of debugging) علي أن أُطالعها في أقرب وقتٍ ممكن، و ربما أقوم بترجمتها كذلك إذا ما أعجبتني و كان هناك متسعٌ من الوقت لفعل ذلك بإذن الله تعالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق