الجمعة، 18 مايو، 2012

kubuntu 12.04 LTS

قمتُ في الأيام الأخيرة بتنصيب الإصدارة 12.04 طويلة الدعم LTS من توزيعة kubuntu، و لا أخفي أنني كنتُ قلقاً جداً من ناحية كونها مستقرةً أم لا، و خاصةً أنني لم أكن لأضحي بتوزيعةٍ مستقرةٍ أبداً و خاصةً في هذه الأيام الحرجة عندي.
لكن بحمد الله تعالي وجدت أنها مستقرةٌ بشكل جميل، و كالعادة زاد يقيني بأن الـKDE هي الأرقي و الأقوي و الأجمل، و ما دامت مستقرةً لا تعرضني لمواقف سخيفة فإني من أشد المتحمسين لها و المحبين لاستخدامها.
و كما فعلتُ في المرة السابقة: فقد جعلت شكل الواجهة netbook لعمليته الشديدة، كما أنني حاولت في هذه الأيام التعامل بكثافة مع متصفح الشبكة rekonq الذي يُعد جزءاً من الـKDE بدلاً من firefox لخفة الأول و للتعرف علي تقنياتٍ أخري غير التي اعتدت عليها.



و لكن الأمر الذي يضايقني أن الشبكة عندي ضعيفةٌ جداً، فأنا أعتمد علي usb modem من شركة (اتصالات)، و السرعة عندي في أشد حالاتها عنفواناً تصل إلي ~ 10 كب/ث !!!
و لما اتصلت بخدمة العملاء ثم الدعم الفني قالوا لي ربما يكون السبب في عدم دعم الـlinux لها بشكلٍ جيد ! و ليس أمامي إلا الصبر علي أن أري في الأمر ما يستحقه بعد مرور هذه الفترة التي احتاج للتركيز فيها قدر الاستطاعة علي مشروع البرمجة بإبداع.
المهم: أنني أصبحت أستخدم برنامج Turpial كعميلٍ لحسابي علي موقع twitter للتغلب علي مشكلة ضعف الشبكة الشديد، و هو برنامجٌ متميزٌ بشدة، و مكتوبٌ بلغة الـpython.  

و كنتُ قد جربت استخدام الـwidget الخاصة بـtwitter في الـKDE إلا أنها كانت ضعيفة المستوي للغاية ! و هي ثاني شيءٍ لم يعجبني في الـKDE و تركته لضعفه، حيث أن أول شيءٍ كان برنامج dragon player لتشغيل المرئيات و الذي استبدلت به برنامج Smplayer.

هناك 8 تعليقات:

  1. للأسف اكتشفت بتجربةٍ عمليةٍ أن اللوم في تدني سرعة الاتصال بالانترنت يقع علي كاهل اللينوكس !؛ حيث جربت مودم من شركة فودافون فتكرر ذات الأمر، مع أن سرعة ذلك المودم علي أنظمة الويندوز أكبر بكثير !
    سأحاول البحث عن حلٍ فيما بعد بإذن الله تعالي.

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخي الكريم ، انا متعجب جدا مما حدث في سرعة الانترنت لديك بعد تنصيبك linux ، فالغريب ان ماحدث معي هو العكس تماما فالسرعة لدي في linux اسرع بفارق كبير جدا في windows ، اتمنى ان تتأكد مرة اخرى من الشركة وحاول استبدال المشغل الخاص ب usb modem حتى يعمل جيدا.

      حذف
    2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      معذرةً للتأخر في الرد و لكني كنتُ أمر بوعكةٍ صحية، بالنسبة للشركة فقد تأكدت من اتصالاتي السابقة مع خدمة العملاء و الدعم الفني أنهم لا يستطيعون المساعدة إذا كان الأمر يتعلق بنظامٍ غير نظامي الويندوز و الماك، و أنا بالطبع أستخدم اللينوكس فقط. لذا فلا أمل من ناحيتهم.
      لكن لو كان بإمكانك أن تنصحني بأي تعديلاتٍ في إعدادت الحاسوب عندي ربما تجدي نفعاً فسأكون شاكراً لك :)

      حذف
  2. ماهي طريقة الإتصال التي تستخدمها، هل تستخدم برنامج gnome-ppp أم تقوم بتعريفه كـ Broad band network
    لم تحدث لي أي مشكلة في السرعة بإستخدام لينكس طوال هذه الفترة. واستخدمت عدة تقنيات:
    1. HSPA
    2. EVDO
    3. 1x CDMA

    ردحذف
  3. دائماً ما أقوم بضبط اللينوكس ليتعامل مع الـ usb modem علي أنه Broad band network.
    هل يمكن أن يتعامل اللينوكس مع هذا النوع من المودم بشكلٍ آخر ؟!

    ردحذف
  4. sudo gnome-ppp

    لكن ليس هُناك فرق
    أذكر أني قُمت بإنزال نسخة أوبونتو اﻷخيرة 600 ميغا عن طريق تورنت في حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين في نفس اليوم الذي نزلت فيه

    ردحذف
  5. جربته أكثر من مرة، و في كل مرةٍ يدخل في حلقةٍ مفرغة !
    الغريب أنه يُصر علي أنه لابد من وجود اسم مستخدمٍ و كلمة سر، رغم أنني أستخدم الـusb modem بدونهما ببريمج الـKDE (و هما أصلاً غير موجودين) !

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم

      أخي العزيز شغل المودم على ويندوز و نصب البرنامج المرافق ثم أنقل أعدادات من البرنامج كلها تكون موجودة أسم المستخدم و كلمة المرور و غيرها من الاعدادات
      مشكلتك حصلت معي في سورية و تغليت عليها بهذا الشكل لكني أعمل على ubuntu 12.04 و لا فارق كبير بينهما

      حذف