السبت، 5 مايو، 2012

KDE كمان و كمان ^_^

أعلم أنكم تقولون أن الكيل قد طفح، و أن الأمور زادت عن حدها، و أنني أتحول بمرور الأيام إلي وغدٍ لا خلاق له يستمتع بتعذيبكم بحكاياتٍ لا تهمكم عن علاقته الغريبة بواجهة الـKDE. و لكنني أجد في نفسي الجرأة الكافية لأقول لكم أن هذه هي الحياة بمساراتها الغريبة و لا يمكنني أن أسيطر عليها أو أجعلها تتخذ السمت الذي أرسمه لها، لذا فقد قررت أن أقص عليكم اليوم أحدث حلقات سلسلة "وائل و القنو/لينوكس" ^_^
جديدنا اليوم أنني بعد العودة من سفري القصير (سأتحدث عنه فيما بعد بعون الله تعالي) قررت أن أحاول محاولةً أخري في سبيل العودة إلي واجهة الـKDE الغالية؛ ذلك أنني قد جربت التعايش مع واجهة الـUnity الخاصة بتوزيعة Ubuntu قدر الاستطاعة و لفترةٍ طويلة، إلا أنني لم أستطع بتاتاً الانسجام معها، و قد حاولت بحقٍ أن أقنع نفسي بها و أن أنظر إلي مزاياها (إذ أنني حاولت العثور تلك المزايا في البداية). و لكني بعد تلك الفترة من محاولة التعايش و الحب أدركت أننا لن ننسجم مع بعضنا البعض مهما حاولت، و لذا قررت ذلك القرار المفزع: محاولة العودة إلي الـKDE مرةً أخري.
و ما إن قررت ذلك حتي فكرت في الكيفية التي يمكنني بها التغلب علي ضعف استقرارها (و هو السبب الذي جعلني أفر منها فراري من المجذوم)، فرأيت أن الحلول لا تعدو أحد حلين، هما:
  • تنصيب توزيعةٍ أخري غير kubuntu مثل توزيعة chakra؛ فربما يكون سبب عدم الاستقرار الذي عانيت منه أن فريق تطوير التوزيعة الأولي لا يهتم بها بصورةٍ جيدة، و كذلك فقد نصحني الأخ محمد سرحان بها في تعليقاته علي المدونات السابقة لي عن هذا الموضوع.
  • تنصيب واجهة الـKDE مع واجهة الـunity علي نفس التوزيعة الحالية؛ فبهذا لا أضطر إلي إعادة الإعدادات التي طبقتها علي هذا التنصيب الحالي للنظام مرةً أخري بكل ما في هذا من عناءٍ شديد، و كذا فسأكون قادراً علي حذف الـKDE في حالة عودتها إلي سلوك عدم الاستقرار و بدون أن أخسر النظام المُنَصَّب حالياً.
و بعد إعمال الفكر في هذين الحلين: وجدت أن الحل الثاني هو الأفضل، قتوكلت علي الله تعالي و نصبت الـKDE من خلال مركز برمجيات ubuntu.
و بعد أن تم التنصيب أخذت أضبط إعدادات الـKDE، فجعلتها هذه المرة علي هيئة واجهة الـnetbook الذي يشبه واجهات الأجهزة المحمولة من حواسيب لوحية كالآيباد ipad، و القالاكسي تاب Galaxy tab، و الغريب أنني بعد فترةٍ بسيطة من استخدامه و جدت أنه أجمل و أفضل بكثيرٍ من الشكل العادي !
لكن الأغرب أنني بعد فترةٍ من الاستخدام لاحظت عدم ظهور أي رسائل أخطاء علي الإطلاق علي العكس من معاناتي السابقة ! 
بل يعمل الجهاز بشكلٍ رائعٍ سلسٍ بحمد الله تعالي، و حتي الآن و بعد مضي أكثر من شهرٍ علي استعمالي للتنصيب الجديد من الـKDE لم يحدث له أي انهيارٍ علي الإطلاق، بل و لم يحدث لها تجمد freezing إلا بنفس معدل الـunity نفسها !

ما السبب ؟
بحقٍ لا أدري، فهل يكون السبب أنهم اهتموا بها و أصلحوا كل العلل التي فيها ؟ 
أو أن الإصدارة القديمة لم تكن متوافقةً جيداً مع عتادي الصلب بينما الجديدة متوافقةٌ جيداً ؟
الله أدري و أعلم، لكن المهم الآن أنني أستمتع باستخدام الواجهة التي أؤمن أنها الأجمل و الأقوي و الأفضل من بين أسطح المكتب التي استعملتها بلا منافس.
فالحمد الله تعالي كثيراً ^_^

هناك 4 تعليقات:

  1. لا احب ال KDE كواجهات و كبرمجة أيضا، فهي تعتمد على مكتبات ليس حرة بالكامل، بالرغم من أنها هي حرة.

    المشكلة كنت افضل Gnome عليها و لكن انخرطت Gnome في سباق التنافس على الاظهارات بدلا من زيادة المنافع، احب أن تكون الواجهة قوية بما يكفي أن تلبي جميع تطلعاتي، أي لا يجب أن ألف و أدور لأكتشف ان ما أريد ليس موجودا أصلا.

    ردحذف
  2. بالنسبة لي فأنا أحب الـKDE كواجهة، بينما أمقت فيها أنها مبنية بلغة الـ++C لموقفي بالغ الرفض لتلك الأخيرة.
    أما الـGnome فأحب فيها استقرارها فقط، أما من ناحية الجمال فأجد أنها قبيحة بالمقارنة حتي مع الويندوز، و في القوة و تعدد الاختيارات فهي في مستوي الويندوز إن لم تكن أقل، و أنا هنا أتحدث بالطبع في مستوي المستخدم العادي لجهاز سطح مكتب.

    ردحذف
  3. فكرة تجربة توزيعة أخرى ربما تكون مجدية، حيث يمكن أن يسبب في عدم الإستقرار حزم معينة ربما تكون في توزيعة ولاتكون في توزيعة أخرى، أو إصدارة معينة من تلك الحزم. كذلك فإن جهاز الكمبيوتر يُمكن أن يتسبب في المشاكل خصوصاً إذا كانت الأجزاء مجمعة أو العتاد غير مشهور، يعني لم تتم التجربة فيه كفاية.
    ربما حان لك أن تُجرب واجهات أخرى مثل mate و cinnamon فقد بدؤا بإستخدام لغات غير السي، مثل بايثون في واجهة mate

    ردحذف
  4. استخدامهم للبايثون كلغةٍ للبرمجة يحمسني لرؤية الكود لا للتجربة ^_^
    عامةً أنا أحب تجربة مختلف التوزيعات و الواجهات، بل و مختلف الأنظمة؛ حتي تكون لدي الخبرة العملية المستندة إلي احتكاك غير نظري. لكن المشكلة هي انشغالي الشديد بمشروع (البرمجة بإبداع)، و كذا ضعف وصلة الإنترنت الشديد عندي بما يمنعني من تحميل صور ISO للتوزيعات المختلفة :'(
    فيما مضي جربت التوزيعات التالية:
    * PClinuxOS
    * mandriva
    * open suse تجربةً خفيفة علي جهازٍ وهمي.
    و حاولت تحميل chakra لكن الصورة التي حملتها كانت معطوبة. و حاولت تجربة الـPC-BSD و لكنه كان يأخذ فترةً زمنيةً طويلةً جداً و لم أكن أستطيع ترك الجهاز يستهلك طاقته كل تلك الفترة بينما أنا في حاجة إليه للعمل !
    في النهاية (و حتي الآن) قررت الاستقرار مع kubuntu ما دامت مستقرة بما فيه الكفاية.
    لكن إذا أتيحت لي فترةً من التقاط الأنفاس و التفرغ بعيداً عن المشروع، و إذا كانت لدي وصلة إنترنت قوية فبالتأكيد سوف أجرب توزيعاتٍ أكثر، و واجهاتٍ أُخر.

    ردحذف