الأحد، 4 ديسمبر، 2011

موسوعة الألسن: هل من مساند؟

في أثناء حديثي عن مشروع "البرمجة بإبداع" ذكرتُ أن من ضمن أهدافه إنتاج مراجعٍ شاملةٍ في البرمجة باللغة العربية، و ذكرتُ كذلك أن أول تلك المراجع قد قارب علي الانتهاء بالفعل، و أنني قد أسميته "موسوعة الألسن"، و هذا الموضوع مخصصٌ للحديث عن هذا المرجع بالتفصيل.
بدايةً أريد أن أسأل كل واحدٍ منكم سؤالاً بسيطاً: كم مرةٍ تعذبت فيها لكي تتعلم لغة برمجةٍ جديدة؟
فبافتراض أنك تُجيد لغة برمجة واحدةٍ علي الأقل (فلنقل أنها الـjava مثلاً)، و أنك تريد أن تتعلم لغةً أخري (و لنقل أنها الـobject pascal) فبالتأكيد ستعاني الأمرين؛ و ذلك لأنك لن تجد المرجع الذي يخاطب من هو في مثل حالتك بسهولة، فأنت تحتاج إلي تلخيصٍ شاملٍ كاملٍ للـobject pascal و ليس مرجعاً يشرح ما هي البرمجة من الصفر و يشرح ما هي الحلقات التكرارية و ما هي الجمل الشرطية و كأنك لا تعلمها !
و لكنك للأسف سوف تتعب جداً حتي تجد تلخيصاً جيداً لها، و لو أنك أردت أن تتعلم الـpython بعد ذلك بنفس الطريقة فسوف تعاني مرةً أخري حتي تجد التلخيص الذي يغنيك عن قراءة مراجعٍ ضخمةٍ تشرح كل شيئٍ من البداية !
فما بالك لو كنت من هواة تعلم لغات البرمجة المختلفة؟ و أردت تعلم خمس أو ست لغاتٍ مرةً واحدة ؟!
ثم هل ستكون تلك التلخيصات إن وجدتها باللغة العربية، أم أنك ستجدها باللغة الإنقليزية فقط؟

لقد عانيت أنا نفسي من هذا الموقف، و كان هذا من فضل الله عز و جل؛ فأنا تعودت منذ صغري علي تلخيص كل ما أتعلمه، و كذلك تعودت علي ترجمة ما أقابله من موادٍ علميةٍ تعجبي باللغة الإنجليزية، و لأن جزءاً من أهداف مشروع "البرمجة بإبداع" هو ترجمة العلوم البرمجية إلي اللغة العربية: فقد جاءتني فكرة ضم تلخيصات لغات البرمجة التي تعلمتها في كتابٍ واحدٍ يغني حامله عن عشرات الكتب الأخري، و قد أسميته كما أوضحت من قبل "موسوعة الألسن" تعبيراً عن كونه موسوعةً للغاتِ برمجةٍ مختلفةِ التوجه.
و في هذا الكتاب سيكون هناك تخليصٌ لما يلي من اللغات:
  1. #C
  2. Visual Basic .Net
  3. ++C
  4. Ada
  5. Matlab
  6. shell script
  7. Java script
  8. Ruby
  9. Fortran
  10. object pascal
  11. Python
  12. java

و ربما أضيف لهذه اللغات لغتي:
  • HTML
  • intel assembly

و في هذا الكتاب سنجد لكل لغة:
  • قواعدها مفصلةً.
  • شرحاً موجزاً لقواعد اللغة (القواعد الصعبة).
  • الجزء الضروري من مكتبة اللغة (مثل التعامل مع الملفات، الإدخال و الإخراج، و غيرها من الأساسيات).
و كما ترون فمرجعٌ كهذا هامٌ جداً لشريحةٍ كبيرةٍ جداً من الناس؛ فالطلاب و المبتدئون يهمهم التلخيص و الإيجاز بعد إنهاء الاستذكار في الشروحات، و لكن بدون أن يضطروا إلي التلخيص بأنفسهم، و "موسوعة الألسن" توفر لهم هذا بقوة.
و المحترفون الراغبون في تعلم لغاتٍ جديدةٍ بمنتهي السرعة يهمهم التركيز علي إيراد القواعد بدون شرحٍ مفصلٍ لا لازمة له عندهم، و كذلك قد يرغبون في تعلم أكثر من لغة جديدة في وقت قصير، و لا وقت لديهم للتلخيص أو البحث عن تلخيصٍ لكل لغةٍ بشكلٍ منفرد. و بالطبع فهؤلاء هم أكثر الناس حاجةً للموسوعة.
و مصمموا اللغات بحاجةٍ إلي مرجعٍ شاملٍ للغاتٍ عديدة؛ ليقارنوا بين تكوين تلك اللغات من ناحية قرارات التصميم المختلفة، و رؤية أثر كل قرار علي الشكل العام للغة، و هو ما كتبتُ الموسوعة خصيصاً لأجله ^_^

و الآن نأتي للجزء الذي أطلب فيه مساعدتكم؛ فكتابٌ كهذا يحتاج إلي تفرغٍ و إلي دعمٍ ماديٍ، و أنا الآن عاطلٌ عن العمل و أستغل هذا الوضع للتفرغ لمشروع "البرمجة بإبداع"، و لأني لا أعمل حالياً فالجانب المادي يضغط بشدةٍ لتأجيل إخراج هذا المرجع للنور.
و من المفترض أن يوزع الكتاب بشكلين:
  • نسخةٌ إليكترونية مجانية.
  • نسخةٌ ورقية غير مجانية: و ربح الكتاب سيوجه لدعم "مشروع البرمجة بإبداع" ذاته.

و خيارات المساعدة تشمل:
  • الدعم المادي المباشر: فلو تبرع كل شخص بعشر جنيهاتٍ شهرياً فقط، فسيكون المبلغ الناتج أكبر من المطلوب فعلياً حالياً، و سيكون الفائض مستغلاً لمشروع "البرمجة بإبداع" نفسه.
    و لكني لا أحبذ هذه الفكرة و لا أرغب فيها لأسبابٍ كثيرة (منها الشخصي، و منها ما يرجع للظروف المحيطة)، و لكن علي الرغم من معارضتي لهذه الطريقة إلا أننا سنحتاج لها بشدة في الانطلاق الرسمي لمشروع "البرمجة بإبداع" فيما بعد بعون الله تعالي، بل و علي نطاقٍ واسعٍ للغاية (العالم العربي، ثم العالم الإسلامي برمته) !.
  • كسب تأييد أحد دور النشر لفكرة الكتاب، بحيث يكون من المنتظر طرحه في الأسواق بمجرد الانتهاء من كتابته علي الحاسوب و تنسيقه، و هذا في نظري أفضل سبل المساعدة علي الإطلاق؛ فهو يجعل المشروع مُمَوِلَاً لنفسه، و كذلك يجعلني متفرغاً له كل التفرغ بدون الحاجة إلي عملٍ خاص بي يقيني الفاقة.
  • نشر الفكرة علي شبكات التواصل الاجتماعي (facebook و +Google و twitter) و هذا أضعف الإيمان هنا.
  • و بالطبع هناك الدعم المادي غير المباشر: عن طريق المساعدة علي توفير فرصة عملٍ لي داخل مصر أو خارجها ^_^
    بحيث أتمكن من تفريغ أكبر وقتٍ ممكن عندي للمشروع، و الإنفاق عليه من راتبي الخاص، و هذه مساعدةٌ أفضل من النشر المجرد علي شبكات التواصل الاجتماعي.

و سأنتظر بريداً إليكترونياً ممن يريد التعاون معي، علي العنوان:
يحدد لي فيه شخصيته، و كيف يمكنه معاونتي علي هذا الأمر.

هناك 9 تعليقات:

  1. فكرة رائعة، لكني أنصحك بأن تقسم هذه الموشوعة إلى كتب صغيرة، كل منها يختص بلغة برمجة واحدة، فمن تجربتي مع سوق النشر، وجدت أن القارئ العربي يبحث عما خف وزنه، فالأجيال الجديدة تكره القراءة، ومجرد رؤية كتاب حجمه ضخم يصيبها بالرعب :)
    كما أن تحديث موسوعة كاملة أمر صعب مع تطور أي لغة برمجة موجودة فيها.
    أنه كتابا من هذه الكتب، وسنجد له ناشرا بإذن الله.
    بالمناسبة: ما الصعب في العثور على عمل، وأنت تجيد عدة لغات برمجة؟
    أين تقيم في مصر؟
    تحياتي

    م. محمد حمدي غانم

    ردحذف
  2. أنصحك أيضا بالبحث عن داعم سياسي.. كل هذه الأحزاب التي تتنافس، لا خير فيها إن لم توفر الدعم لمثل هذه الأفكار الخلاقة.. 1% مما ينفوقه على الدعاية لأحزابهم يستطيع أن يمولك، وسيكون دعاية أكبر من العبث الذي يفعلونه.

    ردحذف
  3. أشكرك سيدي علي تحمسك للموسوعة و إطرائك عليها (أسعدت قلبي حقيقةً) ^_^
    و بخصوص تقسيمها إلي كتبٍ منفصلةٍ: فقد كنتُ أظن أن فائدتها ستكون أكبر لو كانت التلخيصات مجتمعة ! و لكن عامةً لو وُجِد الناشر فكل شيئ سهل بعد هذا بإذن الله تعالي.
    أما مقر إقامتي ففي أسوان (التي كل شيئٍ بعيدٌ عنها) ^_^، و لكني أنوي السفر إلي القاهرة بإذن الله تعالي للبحث عن عمل في الأيام المقبلة، و أكثر ما يحز في نفسي عدم وجود المال الذي يكفل لي التفرغ الكامل لمشروع "البرمجة بإبداع"، و يعلم الله تعالي كم أتمني أن أقضي حياتي كلها فيه.
    بالنسبة للدعم السياسي فهذا أمرٌ يصعب السير فيه الآن؛ فلا يمكنني أن أطلب دعم حزبٍ من الأحزاب بدون أن أطلعهم علي كافة تفاصيل مشروع "البرمجة بإبداع"، و أنا أرفض أن أفعل هذا حالياً ما دام الرفض في إمكاني؛ و لهذا أسبابٌ كثيرةٌ لا يمكنني ذكرها الآن، و لكنها ستظهر حينما أكشف عن هوية المشروع بكل جوانبها.
    لو تمكنتُ بسرعةٍ من إنهاء كتابة أحد التلخيصات: فسأخبرك بهذا؛ بحيث لو كان بإمكانك مساعدتي في البحث عن ناشرٍ فستستطيع الحديث معه عن كتابٍ موجودٍ بالفعل.
    و أشكرك بشدةٍ ثانيةً علي اهتمامك بالأمر ^_^

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا سلمى من خريجي كليه الهندسه باسوان لعام2011 وارغب في المساعده بشده واتمنى ذلك وانا مقيمه في الاقصر وذلك لحبي الشديد في البرمجه ولكن لقله خبرتي اريد انا ادعم ذلك المشروع بكل م استطيع من وسائل
    والله الموفق باذن الله
    وارى فكره المهندس حمدي فكره قيمه ف نحن كطلبه لا نستطيع قراءه الكتب الضخمه ارى ان تقسيمها الى اجزاء سيكون افضل على الاقل من الناحيه المعنويه للقارئ

    ردحذف
  5. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أهلاً و مرحباً بك يا م. سلمي في المدونة، دمت مفيدة و مستفيدة.
    تسعدني جداً حماستك للمساهمة في الموسوعة ^_^، و هذا يبشر بأنك ستكونين من أوائل من سيساهمون في مشروع "البرمجة بإبداع" ذاته بإذن الله تعالي (بعد الإعلان عنه رسمياً بالطبع).
    بالنسبة لكيفية مساهمتك في الموسوعة: أرجو أن تتفضلي بمراسلتي علي بريدي الإليكتروني الموجود في المقال؛ حتي يمكننا الحديث باستفاضةٍ أكبر عن دورك في الموسوعة و كيفية تنظيم العمل بيننا.
    و جزاك الله خيراً علي الحماسة العالية :)

    ردحذف
  6. انا ممكن اساعدك بالاربع طرق واخترعلك خمسة كمان بس تبقى الموسوعة دى باللغة الانجليزية :))
    لا طبعا بهزر انا عن نفسى مش عارفة اعمل ايه بالظبط اطلب انت وانا اوك معنديش مانع ...بس صحيح ايه مشروع البرمجة بابداع ده؟؟؟
    اكيد عرفتنى طبعا ....asma2>>

    ردحذف
  7. مرحباً يا م. أسماء علي المدونة، دمت مفيدة و مستفيدة ^_^
    بالنسبة لمشروع البرمجة بإبداع فالكشف عنه سيكون بعد فترةٍ و ليس الآن؛ لأنه سيشكل لغطاً كبيراً و سأنفق الكثير من الوقت في نقاش الرافضين له، و لذلك أريد أن أنتهي من المراحل الأولي منه ثم أعلن عنه بعد ذلك.
    لو أردت المساعدة في الموسوعة: فأرجو أن تنتظري يعض الوقت حتي أحسم بعض الأمور المتعلقة بها ثم أقوم بطلب مساعدتك علي قدر استطاعتك.
    و أرجو ألا تحرميني من زياراتٍ أخري.

    (علي فكرة أنا كتبت بالفصحي علشان انت تعبتيني بالفرانكو بتاعك علي الفيس، فقلت أردلك الجميل ^_^).

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا الحسن محمد عيد مهندس مدني (هندسة المنيا2008 )
    لن أصور نفسي علي انني من سيححق الدعم الكامل والمنظم لمشروعكم ولكن اقدر لنفسي القدرة علي مساعدتك علي انجاز مشروعكم بعون الله لذا أرجو التواصل عاجلا أو أجلا ..... hassmh86@gmail.com

    ردحذف
  9. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    مرحباً بك أخي الحبيب في المدونة، دمت مفيداً و مستفيداً ^_^
    سوف أتواصل معك علي بريدك الإلكتروني بإذن الله تعالي.
    بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك.

    ردحذف