الجمعة، 25 نوفمبر، 2011

الفهرست: هل من مكمل له؟

الفهرست: هل من مكمل له؟
 

منذ فترةٍ بعيدة (حينما كنت أستخدم الـwindows)  بدأت كتابة برنامجٍ صغيرٍ أسميته "الفهرست".
 
تعود فكرته إلى محاولتى تقليدَ خاصيةٍ من خواص الواجهة المرئية مفتوحة المصدر (أعني واجهة الـKDE) التى تُنَصَّب على أنظمة التشغيل شبيهة اليونكس unix-like و من أهمها نظام التشغيل الأشهر قنو/لينوكس GNU/linux.

و هذه الخاصية التى حاولت نقلها و إتاحتها لمستخدمى الـwindows هي:

إتاحة نظام التشغيل لى نقل الملفات التى أريد نسخها أو قصها و إرسالها إلى أى مكان على القرص الصلب الخاص بى باستخدام قائمة (نسخ إلى send to)، و التى تتفرع بشكل شجرى لتعطينى الفرصة لاختيار المجلد الوجهة الذى أريده.

و قد كنت فى الغالب مجبراً على أن أكون من بين مستخدمي الـwindows؛ بسبب دراستى و عدم توافر البرامج التى ندرسها و نستخدمها إلا له).


و قد حاولت فى هذا البرنامج أن أجعل الشكل متشابهاً قدر الإمكان حتى لا يحس مستخدموا الـGNU/linux الأعزاء بالفارق إذا ما قرروا استخدام البرنامج مع نظام الـwindows (إذا ما احتاجوا لاستخدام هذا الأخير بأى شكلٍ من الأشكال).

 و بالطبع فإن البرنامج سوف يعمل على جعل قائمة (إرسال إلى) شبيهة بقائمة الـGNU/linux و هو ما سنراه فى الشكل التالى و الناتج عن استخدام البرنامج على حاسوبى الخاص (قديماً ^_^):

و كذلك من الممكن أن يحول قائمة المفضلات favourites إلي شكل شبيه، مما يتيح لي التنقل بحرية و بسرعة علي القرص الصلب الخاص بي. كما في الشكل التالي:
 و لا شك أن هذه القائمةَ قادرةٌ على تسهيل الكثير من الأمور على مستخدمى الـwindows، إذ بدلاً من عملِ نسخٍ للملف أو المجلد المرغوب فى نسخه، ثم فتح المجلد الوجهة و عمل لصق، أو ضغط الرمز الخاص بإرسال إلى في شريط الأداوت، و البحث المجهد عن المجلد الهدف، فسيكون بإمكاننا بمنتهى البساطة نسخ الملفات المرغوب فى نسخها بمجرد تتبع المسار بالفأرة ثم الضغط على اسم المكان الهدف.

و هذا يخفف جداً من العبء الواقع على المستخدم إذا كان عليه مثلاً أن يقوم بفرز و تصنيف مجموعة كبيرة من الملفات و المجلدات و توزيعها على الأماكن المناسبة على القرص الصلب (خصوصاً إذا كان من عشاق الترتيب مثلى)، و هو الموقف الذى يتكرر معى كلما قمت بتحميل ملفات كثيرة من أصدقائى على ذاكرة الفلاش الخاصة بى أو حملت كمية كبيرة من الملفات من شبكة (الإنترنت).

المهم أنني توقفت عن العمل في المشروع لعدة أسباب:

    انتقالي لنظام الـGNU/linux و بالتالي عدم حاجتي للبرنامج
    انشغالي الشديد بمشروعي الأهم (البرمجة بإبداع).

لذلك فإني أقدم الشفرة المصدرية (source code) الخاصة بالبرنامج لكي يكمل العمل عليه من أراد التكملة، مع العلم بـ:

    أنني كتبت البرنامج باستخدام لغة الـ#C و بيئة الـVisual Studio 2008،
    أن البرنامج يؤدي وظيفته جيداً علي نظام windows XP، و لكنه لا يفعل المثل علي windows 7 مع أني حاولت معه كثيراً؛ إلا أن طريقة عمل windows 7 تمنع البرنامج من تأدية وظيفته !.
    قد يكون الكود غير واضحٍ في أجزاءٍ منه (ربما الكثير من الأجزاء)؛ لأنني وقت كتابة هذا البرنامج كنت أتعلم كيف أكتب البرامج الكبيرة، و كان هذا أحد أهداف كتابتي له، و هكذا لو عدت الآن و أكملت العمل عليه فبالتأكيد سيكون شكله مختلفاً للغاية.

و رابط تحميل البرنامج في إصدارته 3.0 (نسخة غير مستقرة تماماً) هو:

 http://www.mediafire.com/?x3ny6kk30uh4nwj

و في المجلد the Fehrest main program VER 3.0.rar سوف يجد من يفتحه أن به الكود المصدري للبرنامج مع الشرح الخاص باستعماله.

و حتي إن لم تكن تريد العمل علي تطوير البرنامج، فيمكنك تحميل المشروع و قراءة الكود لأجل التعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق